الرئيسية / كلمات كلام منوع وجميل / كلام عن عزه النفس
كلام عن عزه النفس

كلام عن عزه النفس

كلام عن عزه النفس

كلام عن عزه النفس  كلام عن عزه النفس
لايغرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ولا طول قامة ممن قصر في الاستقامة فاءنا الدرة على صغرها خير من الصخرة على كبرها
اكل سفيان الثوري ليلة حتى شبع ثم قال: ان الحمار اذا زيد في علفه زيد في عمله فقام فصلى الى الصبح

عليك بمجالسة العلماء واسمع كلام الحكماء فان الله ليحيي القلب الميت بنور الحكمة كما يحيي الارض الميتة بوابل المطر

لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم

من حكم الامام علي بن ابي طلب رضي الله عنه: لاتكون بما نلته من دنياك فرحا ولا لما فاتك منها ترحا ولاتكن ممن يرجو الاخرة بغير عمل،ويؤخر التوبة لطول الامل

الزهد في الدنيا الراحة الكبرى والرغبة فيها البلية العظمى

ان للحسنة ضياء في الوجه ونورا في القلب وقوة في البدن وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق وان للسيئه سوادا في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغضا في قلوب الخلق

من كثرت اياديه قلت اعاديه من كرم عنصره حسن مخبره من طال سروره قصرت شهوره

ان من الخيانة ان تحدث بسر اخيك

تجنب السؤال فاءنه يذهب ماء الوجه واعظم من هذا استخفاف الناس بك

يارب هب لي غنى لا يطغيني وصحة لاتلهيني واعذني من فقر ينسيني

قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني ماينفعني فقال: عليك بالدعاء فانك لا تدري متى يستجاب لك

اذا رايت قساوة في قلبك،ووهنا في بدنك وحرمانا في رزقك فاعلم انك تكلمت فيما لا يعنيك

الجهل قوة للخرق والخرق قوة للغضب وكل ذلك على نفسه يجنيه

الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت عطشا

الدنيا لا تصفو لشارب ولا تخلو لصاحب ان اقبلت فهي فتنة وان ادبرت فهي محنة فاعرض عنها قبل ان تعرض عنك واستبدل بها قبل ان تستبدل بك احوالها لاتزال تنتقل واطوارها لا تبرح تتبدل

قال حكيم ان تعبت في البر فان التعب يزول والبر يبقى وان تلذذت بالاثم فان اللذة تزول ويبقى الاثم

لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف

عليك بصحبة من اذا صحبته زانك وان غبت عنه صانك ان احتجت اليه اعانك وان راى نقصا سده او حسنة عدها

ان تعبت في البر فان التعب يزول والبر يبقى وان تلذذت بالاثم فان اللذة تزول ويبقى الاثم

من اولع بقبح المعاملة اوجع بسوء المقابلة

لاتتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك ولا على الغني فتتهم في عفتك،ولا على الجاهل فتتهم في فطنتك

اللهم اجعلني افقر خلقك اليك واغناهم بك

صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والاثام وصحة النفس في قلة الكلام

الرجال اربعة رجل يدري انه يدري،فذاك غافل فنبهوه ورجل يدري ويدري انه يدري فذاك عاقل فاعرفوه ورجل لايدري انه لايدري فذلك جاهل فعلموه ورجل لايدري ولايدري انه لايدري فذاك مائق فاحذروه

انما مثل المراة كمثل الضلع ان تحرص على اقامته تكسره وان تستمتع به تستمتع به وفيه عوج

قالوا: اذا انتقمت ممن هو دونك فلا تامن ان ينتقم منك من هو فوقك

الكريم اذا قدر غفر واذا عني بمساءة ستر وللئيم اذا ظفرعقر واذا امن غدر

كل شيء يبدا صغيرا ثم يكبر الا المصيبة فانها تبدا كبيرة ثم تصغر

ان اوقع الامور في الدين وانهكها للجسم واتلفها للمال واخربها بالعقل واسرعها في ذهاب اتلوقار الاغرام بالنساء

شيئان اذا عملت بهما اصبت خيري الدنيا ولاخرة تتحمل ماتكره اذا احبه الله وتترك ماتحب اذا كرهه الله

ما الدنيا في الاخرة الا كما يجعل احدكم اصبعه في اليم ثم لينظر بم يرجع

حسن الخلق بسط الوجه طيب الكلام قلة الغضب واحتمال الاذى

الصدق ربيع النفس وثم رة المروءة وشعاع الضمير

لا خير في القول الا مع العمل ولا في الحياة الا مع السرو ولا في الصداقة الا مع الوفاء ولا في المال الا مع الجود

قال احد الحكماء يوصى ابنه: يابني اني ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافية وذقت المرارات كلها فلم اجد امر من الحاجة الى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين

عيوب الناس نحفرها على النحاس اما فضائلهم فنكتبها على الماء

قلب الاحمق في لسانه ولسان العاقل بقلبه

ليس العلم ان نعرف المجهول لكن ان نستفيد من معرفته

فخر المرء بعمله وادبه وليس باصله ونسبه

ليس الانسان الصورة انما العقل

حسن الاخلاق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد

الحياة امل من فقد الامل فقد الحياة

من ظن انه قد تعلم فقد بدا جهله

الناس بالنسبة لك ثلاثة ابا واخا وابنا فبر اباك واحفظ اخاك وارحم

الكلام كالدواء ان قللت منه نفع وان اكثرت منه قتل

اضعف الناس من ضعف عن كتمان سره

زهدك في راغب فيك نقصان حظ ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس

من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته

من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها

من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا

اذا كان في الرجل حلة رائقة فانتظروا اخواتها

قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه

2,990 مشاهدة